ذكرى 13 نيسان: "تذكر ...سامح...غير"

تحت عنوان "تذكر...سامح...غير" نظمت حركة السلام الدائم ومنظمات "وحدتنا خلاصنا"، "متطوعون بلا حدود"، "فرح العطاء"، "التجمع الديمقراطي العلماني"، "جدل" بالتعاون مع مجموعة من المدارس الثانوية والمتوسطة في عدد من المناطق اللبنانية يوم 13 نيسان، سلسلة أنشطة إحياء لذكرى الحرب الأهلية اللبنانية فانتشر ناشطون من حركة السلام الدائم مع العشرات من طلاب المدارس عند بعض النقاط على الطريق الساحلية من الجنوب إلى الشمال، رافعين شعار "تذكر.. سامح.. غير". وأقام هؤلاء الشباب حواجز محبة عند جسر الأولي وفي شارع رياض الصلح وعند جسر الزهراني، وفي ضهور الشوير ومناطق الجبل والشمال على امتداد 30 نقطة على مساحة الارض اللبنانية احياء لذكرى الحرب الأهلية، ووزعوا مئات الورود البيضاء التي ترمز الى السلم الأهلي على السيارات والمارة، كما وزعوا ملصقات تدعو الى تذكر مآسي الحرب الأهلية واستخلاص العبر منها.

 كما نظمت الحركة بالتعاون مع الثانوية الرسمية في شحيم
بالتعاون مع ايساف ووزارتي المهجرين والتربية، مسيرة طلابية حاشدة، جالت في ارجاء البلدة، وشارك فيها رئيس البلدية محمد بهيج منصور. ولبس المشاركون كنزات بيضاء كتب عليها "تذكر.. سامح.. غيّر". ورفعوا شعارات مناهضة للحرب وما ادت اليه من مآس وقتل وتهجير ودمار ووزعوا الورود على المارة، وقدموا معزوفات وطنية وكشفية.
ووزعت أيضاً رسالة من "تجمع وحدتنا خلاصنا" من جيل الحرب الأهلية الى شباب اليوم، عارضين من خلالها التجربة الأليمة والمآسي التي عاشوها خلال الحرب، على مدى خمس عشرة سنة (1975 - 1990)، داعين إلى تضافر الجهود للحؤول دون تكرارها، وإلى العمل معاً على بناء لبنان: ديمقراطي، عادل، مستقر، آمن ومزدهر، ينعم الجميع فيه بالإحترام وبالتساوي في الحقوق والواجبات.

وقد هدف "التجمع" من إطلاق هذه الرسالة، الى دعوة اللبنانيين كافة إلى التفاعل مع مضمونها، والمساهمة في نشرها، ومشاركة "التجمع" في الآراء والمقترحات انطلاقاً من أن تحصين السلم الأهلي مسؤوليتنا كلنا.

وفي سياق حملة توزيع الورود التي نظمتها "حركة السلام الدائم"لمناسبة ذكرى 13"نسيان" و برعاية وزارة المهجّرين، بالتنسيق مع ثانويات عدّة في مختلف المناطق اللبنانية و"ديفا" الالمانية، أقامت الحركة حواجز المحبة مع تلامذة وأساتذة ثانوية الشويفات الرسمية المختلطة في محطّتين الأولى عند مفترق الريشاني والثانية في مثلث خلدة حيث وزعت ورود السلام البيضاء مع منشورات تدعو الشباب لأخذ العبر من تجارب الماضي والابتعاد عن وسائل العنف واعتماد الاسس الديمقراطية في التواصل مع الآخر. وهذا وتستمر حركة السلام الدائم بأنشطتها الداعية إلى نبذ العنف واعتماد الحلول السلمية وبمناسبة ذكرى 13 نيسان حتى آخر شهر نيسان، حيث تنظم عروض أفلام ومعارض ومسرحيات من إنتاج الطلاب وإنتاج الحركة الخاص.