أطلقت مجموعة من المنظمات غير الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمبادرة من تحالف "الحد من الأسلحة"، منظمة أوكسفام وحركة السلام الدائم، حملة العد التنازلي لمئة يوم دعماً للحملة الدولية "إرفعوا صوتكم لمراقبة الأسلحة" وذلك أمام نصب "أمل السلام" على مدخل وزارة الدفاع في اليرزة. حيث قامت المنظمات المعنية بالتجمّع أمام النصب المذكور وبالاعتصام الرمزي والوقوف عند العواقب الوخيمة لتجارة الأسلحة الخارجة عن نطاق السيطرة.
وقد سبق هذا الاعتصام الرمزي ورشة عمل لمدّة يومين في بيروت حيث تباحث ممثلّو المنظمات في الخطوات اللازمة لوضع خطة عمل للتأثير على حكوماتهم لتبنّي معاهدة قوية. وتدعو هذه المنظمات غير الحكومية إلى اعتماد معاهدة دولية لتنظيم تجارة الأسلحة ولمنع نقل الأسلحة غير المسؤول الذي يؤدي إلى تفاقم الفقر وتأجيج النزاعات ومضاعفة انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. وتثبت الأحداث الدامية في العالم العربي يوماً بعد يوم الحاجة الملحة لوضع قواعد دولية قوية للسيطرة على هذه التجارة القاتلة.
وستجتمع الدول في مقر الامم المتحدة في نيويورك بين 2 و 27 تموز المقبل للتفاوض واعتماد المعاهدة. وبقي فقط 100 يوم لدفع المجتمع الدولي بما فيه الدول العربية لتبني معاهدة طموحة وقوية لانقاذ الارواح وحماية الناس. تجدر الإشارة إلى أن المنظمات غير الحكومية المشاركة كانت من: لبنان، مصر، البحرين، الجزائر، المغرب، اليمن، الكويت، تونس،مسقط والاردن.